آخر الأخبار

التعاون المتعدد الأطراف

يعتبر التعاون الدولي المتعدد الأطراف آلية استراتيجية مهمة لتدعيم العلاقات البناءة والمثمرة مع المنظمات الاقليمية والدولية في مجال الهجرة وذلك من خلال دعم الاستراتيجيات وتقوية قدرات هذا القطاع المؤسساتية والتقنية، بالإضافة إلى إنجاز مشاريع نموذجية لتنزيل مضامين سياسة الهجرة التي تبنتها المملكة المغربية.

المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية

تأسس المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية تبعا لمقترح الأمينالعام للأمم المتحدة، أثناء المشاورات الرفيعة المستوى التي انعقدت خلال 14 و15 شتنبر 2016 بالجمع العام. وعملت الحكومة البلجيكية فيما بعد على إطلاق عملية المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية كإطار استشاري طوعي، غير ملزم وغير رسمي، منظم تحت إدارة الدول الأعضاء ومراقبي منظمة الأمم المتحدة.

 إن المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية هوهيئة تمكن الحكومات من الفحص المنهجي وبطريقة معمقة للقضايا المتعلقة بالهجرة الدولية والتنمية بجمع خبراء حكوميين من كافة الجهات وبتشجيع الحوار، التعاون والشراكات في سبيل الحصول على نتائج عملية والتوجه نحوإجراءات عملية على المستويات الوطنية، الإقليمية والدولية. ويرتكز المنتدى على معارف وتجربة المنظمات الدولية، خاصة تلك التي تشكل المجموعة الدولية حول الهجرة (التي تتضمن حوالي عشرين منظمة دولية).

 وأخيرا، يشتمل المنتدى على قسم مخصص للمجتمع المدني، ينعقد خلال اليومين السابقين للاجتماع الحكومي، ويخضع تقريره لمداولات الدول.

 أنشأ المنتدى، منذ لقاء برلين، دورة خاصة مخصصة للقطاع الخاص، سميت ” آلية العمل” تمكن القطاع الخاص والمشغلين من فتح حوار مع الحكومات حول موضوع تنقل العاملين.

 الرئاسة: يتعلق الأمر بالبلد المضيف وتساعده في ذلك وحدة تدبير تابعة للمنظمة العالمية للهجرة، بالإضافة لخبيرين ملحقين لذى الرئاسة.

 اللجنة الثلاثية: كما يشير لذلك اسمها، تتشكل من الدولة التي نظمت الصيغة السابقة للمنتدى، الدولة التي تؤمن الرئاسة الحالية والدولة التي ستترأس المنتدى خلال السنة الموالية. وتتمثل مهمتها في تحديد توجهات المنتدى.

 أصدقاء المنتدى: إن أصدقاء المنتدى هوبنية تتكون من الدول ووكالات منظمة الأمم المتحدة، ولها مهمة استشارية. تجتمع على الأقل مرتين بالسنة بجنيف، ويتم تحمل مصاريف تنقل وإقامة ممثلي الدول من طرف حكوماتهم.

[accordions id=’14922′]

التعاون مع الاتحاد الأوروبي
[accordions id=’14925′]
التعاون مع الهيئات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بالمغرب.
[accordions id=’14931′]
الشراكة مع منظمة الإتحاد الإفريقي

يلعب المغرب دوراً محوريا على المستوى الأفريقي في مجال الهجرة. ويندرج هذا الدور ضمن الرؤية الجديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله تجاه القارة الأفريقية عموما، وفي مجال الهجرة بصفة خاصة، ولا سيما من خلال خارطة الطريق التي قدمها صاحب الجلالة إلى الاتحاد الأفريقي لتدبير الهجرة أفريقيا. 

ويعتبر اشتغال المغرب على المستوى القاري في تناسق تام مع مبادئ الاتحاد الافريقي ومسترشدا برؤية أجل “أفريقيا سلمية، مزدهرة ومتكاملة، بدعم وقيادة من مواطنيها وتمثل قوة ديناميكية على مستوى الساحة الدولية “. 

ونجد فيما يلي أهم المحاور الرئيسية للتنسيق مع منظمة الاتحاد الأفريقي فيما يتعلق بمجال تدخل القطاع: 

  •  حرية تنقل الأشخاص وحق الإقامة وحق “الاستيطان” في أفريقيا؛
  • الموقف الأفريقي الموحد من الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ونظامية؛
  •  سياسة الهجرة لأفريقيا وخطة العمل العشرية (2018-2030)؛
  •  تبادل الخبرات والتجارب في تدبير أمور الجاليات ومساهمتهم في تنمية القارة.
عملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة

تأسست عملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة (Arab Regional Consultative Process on Migration ARCP) بموجب القرار الصادر عن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري رقم 7833 بتاريخ 7/9/2014 في دورته العادية (142)، والقاضي بعقد اجتماعات التشاور الإقليمية بشأن الهجرة بشكل دوري بوصفها “عملية تشاور إقليمية”.

هذه العملية هي بمثابة آلية مرنة غير رسمية، وغير ملزمة للدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، وتسعى لتوفير فضاء للحوار والتعاون فيما بينهم في قضايا الهجرة ذات الاهتمام المشترك. وهي تعد من مخرجات الاجتماع التشاوري الإقليمي حول الهجرة والتنمية في المنطقة العربية الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مع شركائها في يونيو 2013.

[accordions id=”17725″]

العنوان

للاتصال

+212 (5) 3777656488 : الهاتف
المداومة من 16:30 إلى 18:30  60 60 07 61 06
0537 77 00 06 : فاكس
,العنوان : زاوية زنقة أم الربيع وشارع فرنسا رقم 52
أكدال الرباط المغرب