الدورة الثامنة للجامعات الصيفية

Date: 
الجمعة, 15 يوليو, 2016

تطوان، 15-22 يوليوز 2016

تنظم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، الدورة الثامنة لبرنامج الجامعات الصيفية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك خلال الفترة الممتدة مابين 15 و 22 يوليوز 2016 بمدينة تطوان. وتتميز هذه الدورة بمشاركة أزيد من 260 مشارك من الطلبة المغاربة، المنحدرين من 17 دولة استقبال (أوروبا، افريقيا، أمريكا، وآسيا)، والذين تتراوح أعمارهم مابين 18 و 25 سنة.

يعتبر برنامج الجامعات الصيفية مكونا أساسيا للعرض الثقافي الموجه لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، والذي يهدف، منذ إطلاقه سنة 2009، إلى تعزيز الروابط بين الأجيال الجديدة من مغاربة العالم ووطنهم الأصل المغرب. ويعد هذا البرنامج، الذي ينظم سنويا خلال الفترة الصيفية، و الذي يعرف مشاركة ما بين 200 و300 من الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، برنامجا مكملا لباقي الأنشطة الثقافية التي يتم تنظيمها طيلة السنة كالجولات المسرحية، بدول الاستقبال، و المقامات الثقافية والمنتديات داخل أرض الوطن.

 يتم إعداد الأنشطة المبرمجة لكل دورة من الجامعات الصيفية بتعاون مع الجامعات العمومية المغربية الشريكة والتي تسهر على عملية تأطير المشاركين وتوفير فضاء جامعي وأكاديمي يشجع على التواصل وتبادل المعارف.

ستكون هذه الدورة فرصة للمشاركين للتعرف على بلدهم، وعلى غنى ثقافته وقيمه، التي تتميز بالتسامح واحترام الآخر، وكذا مؤهلاته الاقتصادية، وأوراشه المهيكلة، وذلك من خلال محاضرات وندوات تهم مواضيع ذات طابع سياسي، وثقافي، وديني، واقتصادي. كما سيعرف برنامج هذه الدورة زيارات ميدانية لأهم الأماكن السياحية والأقطاب الاقتصادية، بالإضافة إلى تنظيم ورشة للتشجير بمدينة تطوان لما لهذه العملية من أهمية إيكولوجية ورمزية تعزز ارتباط المشاركين بأرض الوطن.

سيحظى المستفيدون، عقب مشاركتهم في هذه الدورة، بتجربة متميزة ستمكنهم من إغناء معرفتهم ببلدهم المغرب. كما أن الآراء والأفكار التي سيتم تداولها وتبادلها فيما بينهم وبين ونظرائهم بالمغرب، ستساهم في تنمية قدراتهم و شخصياتهم. 

Partager