“شباك وحيد متنقل لخدمة مغاربة العالم” بمختلف الدوائر القنصلية للمملكة المغربية ببلجيكا من 12 إلى 14 يوليوز 2019

بعد النجاح الذي عرفه برنامج الشباك الوحيد المتنقل لخدمة المغاربة المقيمين بالخارج في مرحلته الأولى بإسبانيا خلال الفترة ما بين 02 و05 ماي 2019، ومرحلته الثانية بإيطالياما بين 14 و 16 يونيو 2019، تنظم الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة،من 12 إلى 14 يوليوز 2019، الشباك الوحيد المتنقل ببلجيكا في كل من بروكسيل وأنفيرس ولييج.
ويأتي تنظيم هذا الشباك تفعيلا لمقتضيات دستور المملكة، وتماشيا مع توجيهات صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده، المتمثلة في ضرورة العمل على تعزيز العلاقة بين مغاربة العالم ووطنهم الأم والاهتمام بشؤونهم والنهوض بأوضاعهم وضمان حقوقهم. وفي هذا الإطار، تعمل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بإعداد وتنفيذ استراتيجية وطنية لفائدة مغاربة العالم، وفقا لتطلعاتهم وانتظاراتهم حسب مختلف بنياتهم السوسيولوجيةوالاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تعرفها بلدان الاستقبال.

ويتماشى هذا النشاط، الذي سيتم تنظيمه بمختلف الدوائر القنصلية للمملكة المغربية ببلجيكا : بروكســـل، أنفيرسولييج، مع سياسة القرب التي تنهجها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في التعامل مع قضايا مغاربة العالم، وذلك استجابة للعناية الملكية والرعاية الموصولة التي يوليهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لقضايا وشؤون مغاربة العالم،خاصة ما يتعلق بتحسين مختلف الخدمات الإدارية المقدمة لهم، فالخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 16 لعيد العرش المجيد يوم 30 يوليوز 2015، دعا إلى ” تحسين التواصل والتعامل مع أفراد الجالية بالخارج، وتقريب الخدمات منهم، وتبسيط وتحديث المساطر، واحترام كرامتهم وصيانة حقوقهم “.

ويمكن حصر أهم أهداف البرنامج فيما يلي :

  • تقريب الخدمات الإدارية من مغاربة بلجيكا وتسهيل الحصول عليها.
  • الانصات والتوجيه وتقديم الاستشارة حول مختلف الاشكالات والقضايا المطروحة على المواطنين المغاربة ببلجيكا.
  • دراسة مختلف الملفات والقضايا المثارة من طرف المغاربة المقيمين ببلجيكا على المصالح المختصة بالقطاعات المعنية خلال اللقاءات.
  • التعريف بالمساطر القانونية والقضائية المتصلة بالمشاكل المثارة في شكايات مغاربة بلجيكا.
  • التفاعل مع مغاربة العالم بخصوص مختلف البرامج الموجهة لفائدتهم، وكذا المستجدات الإدارية والقانونية التي تهم أفراد الجالية المغربية بالخارج.
  • تحسيس مغاربة العالم حول مختلف الخدمات الخاصة بعملية “مرحبا” وبرامج المواكبة الصيفية.