دليلكم العملي للاندماج بالمغرب

ما هو الإطار القانوني الذي ينظم إقامتكم؟

يتم تنظيم الهجرة بالمغرب بمقتضيات القانون رقم 03ء02 الذي يتعلق بدخول و إقامة الاجانب بالمملكة المغربية و بالهجرة الغير المشروعة.
إن المغرب، كدولة ذات سيادة مستقلة وعضو بالمجتمع الدولي، يعترف للأجانب بموجب تشريعاته الداخلية والتزاماته الدولية، بحرية الدخول للتراب المغربي والاقامة به وكذا الخروج منه.
لذا، فدخولكم للمغرب واقامتكم به تخضع لمقتضيات القانون رقم 03 02. ويحدد هذا القانون الشروط والمساطر المتعلقة بالحصول على سندات الاقامة بالمغرب (بطاقة التسجيل وبطاقة الاقامة). كما يحدد حالا ت رفض تسليمها وحالات تجديدها، وكذا حالات الاقتياد الى الحدود والطرد وحالات تنقل الأجانب والمقتضيات الجنائية.

هل ترغبون في معرفة أكثر لبلد إقامتكم الجديد؟

أول خطوة نحو تحقيق اندماج ناجح هي معرفة المغرب معرفة جيدة. ويقدم لكم هذا الجزء من الدليل نظرة
شمولية عن هوية بلدكم المضيف الجديد وتاريخه وجغرافيته وقيمه….كما يوفر لكم هذا الجزء أيضا المعلومات المرتبطة بالسياق السوسيو-اقتصادي و بالاوراش الإستراتيجية الكبرى التي اطلقتها المملكة.
تقع المملكة المغربية في الشمال الغربي للقارة الافريقية وتمتاز بموقع استراتيجي بين افريقيا واوروبا. يحدها شمال مضيق جبل طارق والبحر الابيض المتوسط وجنوبا موريتانيا وشرقا الجزائر وغربا المحيط الأطلسي

هل لديكم بعض الأسئلة المتعلقة بأسرتكم؟

يختلف نظام الزواج المطبق عليكم حسب جنسيتكم. فان كان زوجكم مغربيا، فانكم ستخضعون لقانون الاسرة المغربي (المدونة). والا فسيطبق عليكم قانون وطنكم (ان كانت لكم نفس الجنسية) او قانونا وطنيكما (في حال كنتما من جنسيتين مختلفتين). ويتبع الطلاق ومسائل الارث نفس المنطق.
لقد احدث هذا القانون ثورة في الرؤية التشريعية والاجتماعية للاسرة المغربية. ويعكس ارادة المجتمع المغربي وتصميمه على الانخراط في المسارالتحديثي للمملكة وتعزيز المكتسبات المحققة خاصة في ميدان المساواة بين الرجل والمراة وتكريس حس المسؤولية والمواطنة لديهما.
وقد سمحت المدونة خاصة باعادة التوازن للاسرة المغربية. ويعتبر اشراك الزوجين معا في تحمل المسؤولية من بين اهم التعديلات : اصبحت الاسرة تحت المسؤولية المشتركة للزوجين.
وفي هذا ا طار، فالنساء تتمتعن بحقوقهن كاملة على غرار الرجال. وبات لزاما على المرأة ان تقرر، في إطار التشاور، الى جانب زوجها في المسائل ا سرية.

هل تحتاجون لعلاجات طبية؟

يمكنكم الاستفادة في المغرب من عدة خدمات صحية انتم وزوجكم وابناؤكم. يساعدكم هذا الباب على معرفة حقوقكم فيما يخص الاستفادة من العلا جات الطبية، كما يعرفكم على مختلف العروض الصحية والبنيات الاستشفائية المتواجدة بالمغرب ويساعدكم على فهم نظام الحماية الاجتماعية.
أصدرت وزارة الصحة في سنة 2008 منشورا حول حق المهاجرين في الولوج للعلاجات الطبية. كما ينص النظام الداخلي للمستشفيات والذي دخل حيز التنفيذ منذ 2011 والمعتمد من طرف مختلف مصالح وزارة الصحة على السماح للاجانب كيفما كان وضعهم بالقبول والعلاج على غرار باقي المواطنين المغاربة:
” يقبل المرضى أو الجرحى غير المغاربة كيفما كانت وضعيتهم طبقا لنفس الشروط المقررة للمغاربة. تتم إجراء ات فوترة الخدمات المقدمة لهم طبقا لنفس الشروط إلا في حالة وجود اتفاقيات العلاج بين المغرب والدولة التي يعتبر المريض من رعاياها” (المادة 52 القانون الداخلي للمستشفيات).

هل ترغبون في الدراسة بالمغرب؟

إذا كنتم ترغبون في متابعة دراستكم بالمغرب او تسجيل ابنائكم في مؤسسة تعليمية مغربية فهذا الباب يجيب عن تساؤلاتكم ويقدم لكم ايضاحات حول النظام التربوي بالمغرب وحول المواضيع التي تهمكم.
النظام التربوي المغربي مجاني وإجباري لكل الاطفال من 1 الى 05 سنة. يتم التلقين باللغتين العربية والفرنسية ولكن التعليم منفتح على استعمال لغات اجنبية أخرى (الانجليزية والاسبانية والأ لمانية…)
ما قبل المدرسي: يبدأ في الروض من الرابعة. وحسب الميثاق الوطني للتربية والتكوين فهذا التعليم مفتوح في وجه كل الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 1 سنوات. ويستقبل هذا المستوى خاصة الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 4 و6 سنوات أي قبل ادماجهم في السلك الابتدائي.
التعليم الابتدائي: مدته ست سنوات ويستقبل الاطفال من 6 الى 12 سنة. وينبغي على التلاميذ ان يحصلوا على شهادة الدراسات الابتدائية للقبول بالسلك الاعدادي.
التعليم الاعدادي يستمر 3 سنوات اضافية للحصول على شهادة “البروفي”
التعليم الثانوي: يستمر 3 سنوات. بعد السنة الاولى كجدع مشترك يختار التلاميذ تحضير شهادة باكالوريا في إحدى التخصصات : التعليم العام، الاصيل أو التقني، والمهني. وفي الحالات الثلاث فان التلاميذ مطالبون باجتياز اختبار الباكالوريا لولوج الدراسات العليا.
التعليم العالي: يشمل المؤسسات الخاصة والعمومية الجامعية وغير الجامعية

هل تبحثون عن سكن؟

اذا كنتم تبحثون عن سكن، اعلموا ان عروض السكن بالمغرب متعددة.يتضمن هذا الجزء عروض السكن والقوانين والقواعد المنظمة له والمساطر المتعلقة ببناء او شراء سكن.
عروض السكن بالمغرب متنوعة ويمكنكم الاختيار بين عدة أنواع من السكن : الفيلات والشقق والا ستوديوهات ؟
والمنازل… من عدة مستويات
السكن الراقي : يتميز بجودة التجهيزات وبالطابع الراقي للخدمات التي توفرها الاقامات السكنية من هذا المستوى
السكن المتوسط : يعرف هذا القطاع نموا كبيرا ويوفر عروضا سكنية موجهة للأشخاص ذوي الدخل المتوسط أو العالي نسبيا.
السكن الاقتصادي: يحظى بالعناية السامية لجلالة الملك كما يتجلى في تزايد عدد أوراش السكن الموجه للفئات الاجتماعية الفقيرة او ذات الدخل المحدود في كل انحاء المملكة.

هل لديكم بعض الأسئلة المتعلقة بالنظام البنكي؟

العملة المغربية هي الدرهم، تنقسم الى 100 سنتيم. وتتكون من عدة قطع معدنية وأوراق بنكية (قطع ل 5 و10و20 و50 سنتيما وقطع ل1و 2 و5 و10 دراهم، وأوراق ل 20 و 25 و 50 و 100 و 200 درهم)
الدرهم المغربي غير قابل للتحويل، يرجى مراجعة سعر صرف العملات لمعرفة قيمة الدرهم بالعملات الاجنبية الاخرى.
من المفيد جدا فتح حساب بنكي وهي عملية في غاية السهولة عموما.
تقترح الابناك عدة انواع من الحسابات والعروض من اهمها : الحساب بالدرهم
هو حساب يسمح لكم بتدبير معاملاتكم الجارية بالدرهم. يجوز لكم فتح حساب بالدرهم غير القابل للتحويل إلا إذا كنتم تتوفرون على سندات الاقامة.
الحساب بالدرهم القابل للتحويل
يسمح لكم هذا الحساب بالتوفر على اموالكم بالمغرب وبالخارج. كما يسمح لكم بالقيام باداء اتكم بالدرهم او بعملة اجنبية. ويسمح لكم ايضا بالتوفير بالمغرب وبتحويل اموالكم الى العملة الصعبة اثناء تواجدكم بالخارج دون الحصول على الموافقة القبلية لمكتب الصرف (المكلف ايضا بتنظيم الصرف).

هل ترغبون في الاستثمار بالمغرب؟

تم ترغبون في اطلاق مشاريع أو إنشاء مقاولتكم الخاصة، فهذا الجزء يقدم لكم عناصر الإجابة عن أسئلتكم المتعلقة بمناخ الاعمال بالمغرب ومراحل إنشاء مقاولة.
يشكل تشجيع الاستثمار اولوية وطنية ويندرج في اطار الأوراش الكبرى التي أطلقها المغرب (الاطار الماكرو اقتصادي، والاصلاحات المؤسساتية، والاطار القانوني للأعمال، والاستراتيجيات القطاعية..).
وتعكس الانجازات الهامة التي حققها المغرب في مجال تحسين مناخ الاعمال حجم المجهودات المبذولة في هذا المجال. فالمغرب يعتبر اليوم منصة بمؤهلات قوية في مجال الاستثمار.
اتخذ المغرب عدة تدابير ومقتضيات لتحسين مناخ الاعمال. ويشهد التحسن المستمر لمرتبته على أهمية المجهودات التي بذلها في هذا الاطار. لمشاريعكم الاستثمارية يمكنكم الاستفادة من دعم عدة فاعلين على مختلف المستويات.
المركز الجهوي للاستثمار هو المحاور الرئيسي لكل شخص يرغب في إنشاء مقاولة.
اتصلوا مباشرة بالمركز الجهوي للاستثمار التابع للجهة التي ترغبون في لاستثمار بها أو زوروا الموقع الالكتروني الخاص به للمزيد من المعلومات.

كيف تتنقلون؟

للقيام بنقلاتكم يمكنكم الاختيار بين عدة وسائل (الطائرة والقطار والحافلة والسيارة…) . نقدم لكم في هذا الجزء.
مختلف وسائل النقل التي يمكنكم استخدامها في تنقلاتكم اليومية وفي اسفاركم.

الطريق هي الكيفية الاساسية للتنقل بالمغرب (90في المائة). وتعتبر الشبكة الطرقية المغربية من أحسن الشبكات بالقارة الافريقية. وتنقسم هذه الشبكة التي تدبرها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك الى 4 اقسام : الطرق السيارة، والطرق الوطنية والطرق الجهوية والطرق الاقليمية.
عروض النقل العمومي بالمغرب متنوعة وفي تطور مستمر:
+ الطاكسي الصغير: لكل مدينة اللون المميز لها (الاحمر بالنسبة للدار البيضاء والازرق بالنسبة للرباط..). ينقل الطاكسي الصغير اكثر من 3 اشخاص يسيرون في نفس الاتجاه. السعر الادنى للرحلة في اغلب المدن المغربية يتراوح ما بين 5 و7 دراهم ونصف.
+ الترامواي : يوجد بالرباط والدارالبيضاء. وتتم حاليا دراسة مشاريع للترامواي بكل من مراكش ومكناس وفاس وطنجة.
+ الطاكسي الكبير : طاكسي جماعي يربط بين المدن وبين الاحياء داخل نفس المدينة.
+ الحافلة الحضرية : وسيلة نقل جماعية تربط بين المدن وبين احياء نفس المدينة وباسعار محدودة (يتراوح السعر بين 4 و 10 دراهم حسب نوعية الخطوط).
+ الحافلة : وسيلة نقل اقتصادية تربط بين المدن. تؤمن النقل الى الوجهات البعيدة التي تغطيها السكك الحديدية.
+ القطار : وسيلة نقل تؤمن النقل لعدة مدن لكنها تغطي كافة التراب المغربي.

هل ترغبون في أنشطة ترفيهة؟

ترغبون في التسلية والتعرف عن قرب على المؤهلات الطبيعية والسياحية والثقافية والتاريخية للمغرب ؟ هذا الجزء من الدليل يساعدكم على اكتشاف الانشطة الترفيهية والمواقع السياحية واهم الاحداث والتظاهرات الثقافية والفنية والعمل الجمعوي كي تنفتحوا اكثر على بلدكم المضيف المغرب.

يتميز المغرب، بلدكم المضيف الجديد، بموروث ثقافي غني وبالعديد من المؤهلات الطبيعية والتاريخية (تجعله يتموقع ضمن اول 30 وجهة سياحية عالمية). ويتيح لكم بذلك الفرصة لاكتشاف وممارسة العديد من الانشطة للترفيه والتسلية.
السياحة الساحلية :

يتوفر المغرب على الاف الكيلومترات من السواحل على المحيط الا طلسي والبحر الابيض المتوسط وعلى العديد من الشواطئ ومحطات الاستجمام:
• المحيط الاطلسي : اكادير وتغازوت والداخلة وطانطان والصويرة وسيدي افني
• البحر الابيض المتوسط : السعيدية والحسيمة وطنجة والمضيق…

السياحة الرياضية :
• الرياضات البحرية : بفضل واجهتيه البحريتين الاطلسية والمتوسطية وسواحله وظروفه المناخية الملائمة، يتيح المغرب عدة امكانات لممارسة الرياضات البحرية (ركوب الامواج، الركمجة الشراعية، الالواح الشراعية، الغطس…).
• رياضات أخرى: يمكنكم ممارسة رياضات اخرى ذات طابع سياحي : التزلج، القفز بالمظلات، الكولف، الفروسية، الدراجات الجبلية، التسلق والقنص…

السياحة الاستكشافية :
يسمح التنوع الطبيعي للمغرب (صحاري ، واحات ، شواطئ ، جبال …) بالاضافة الى توفره على العديد من
المحميات والحدائق الطبيعية بممارسة انشطة مرتبطة بالسياحة الطبيعية والاستكشافية :
• جولات
• مشاهدة الطيور
• زيارة المغارات

السياحة الطبيعية :
يمكنكم المشاركة في مختلف التظاهرات الثقافية من خلال برنامج ثقافي متنوع وغني بالانشطة الثقافية التي تشهدها كافة مناطق المملكة على مدار السنة:
المهرجانات : اشهرها مهرجان موازين موسيقى العالم بالرباط، ومهرجان كناوة بالصويرة، ومهرجان السينما العالمية بمراكش، ومهرجان الجاز بطنجة، والمهرجان الدولي للراي بوجدة، ومهرجان تيميتار باكادير…
المواسم : من بينها موسم طانطان (المدرج ضمن لائحة اليونيسكو للتراث اللامادي العالمي) وموسم الخطوبة باميلشيل وموسم حب الملوك بصفرو…

السياحة الدينية :

يستقبل المغرب أفواجا هائلة من السياح الراغبين في زيارة الاماكن الدينية بمختلف “الزوايا” العريقة بالمملكة. ويحج أغلبهم من إفريقيا الغربية التي تربطها بالمغرب علاقات روحية ودينية قوية.

سياحة الاسترخاء :
يعرف هذا النوع من السياحة نموا كبيرا بالمغرب وتوفره عدة وجهات سياحية. وتتمحور عروضه حول:
الاسترخاء والاستشفاء بالماء الحامي والحمامات والحامات…