آخر الأخبار

مجال العمل الاجتماعي

يعد المحور الاجتماعي من المحاور الأساسية لاستراتيجية الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج. يروم هذا المحور مواكبة المغاربة المقيمين بالخارج، المتواجدين في وضعية هشة، والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم، سواء ببلدان إقامتهم أو بأرض الوطن، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج الاجتماعية أهمها:
• دعم الفئات الهشة من المغاربة المقيمين بالخارج، خاصة السجناء والمسنين.
• دعم العائدين اضطراريا إلى أرض الوطن.
• دعم تمدرس أبناء المغاربة المقيمين بالخارج، ببعض البلدان، والمنحدرين من أسر معوزة.
• تخصيص منح جامعية لفائدة الطلبة المغاربة المقيمين بالخارج والمنحدرين من أسر معوزة.
دعم الفئات الهشة بالخارج
قي إطار مواكبة ودعم الفئات الهشة من مغاربة العالم ببلدان الاستقبال (السجناء والمسنين)، بادرت الوزارة إلى عقد وتنفيذ شراكة مع جمعيات مغاربة العالم العاملة في هذا المجال، قصد الارتقاء بأوضاع الفئات الهشة وصيانة حقوقها ومكتسباتها.
وفي هذا الصدد، وبتنسيق مع البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية بالخارج، تعمل الوزارة على إطلاق” طلب مشاريع” موجه إلى فعاليات المجتمع المدني العاملة بالخارج من أجل إنجاز برامج مندمجة تستجيب إلى انتظارات وتطلعات هذه الفئات.
دعم العائدين اضطراريا إلى أرض الوطن

تعمل الوزارة بتنسيق مع كافة القطاعات المعنية، إلى اتخاذ التدابير الاستعجالية اللازمة للاستجابة للحاجيات الملحة للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج والعائدين اضطراريا إلى أرض الوطن. وبغية الاستجابة لمتطلبات هذه الفئة من المواطنين، وبهدف تسهيل إعادة اندماجهم الاجتماعي بالمغرب، يتمّ تنفيذ مجموعة من الإجراءات، أهمها:
• تسهيل الحصول على الوثائق الإدارية اللازمة؛
• تسهيل الاستفادة من الخدمات الصحية من خلال المعالجة الاستثنائية لطلبات الحصول على بطاقة “راميد”.
• الإدماج الدراسي في المنظومة التعليمية العمومية لفائدة الأطفال أبناء المغاربة العائدين اضطراريا إلى أرض الوطن.
• توجيه حاملي الشهادات ومساعدتهم على الاندماج في سوق الشغل.
• تسريع مماثلة الشواهد الجامعية ورخص السياقة المسلمة ببلدان الإقامة بنظيراتها المغربية قصد تعزيز فرص الإدماج المهني.
• إيواء الطلبة في الأحياء الجامعية.
• الاستفادة من برامج التكوين المهني والحرفي في إطار شراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

دعم التمدرس

تنظم الوزارة سنويا برنامجا لدعم تمدرس الأطفال المغاربة المقيمين بالخارج، المنحدرين من أسر معوزة، وذلك بتنسيق مع البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية بالخارج بكل من الجزائر، وتونس، والكوت ديفوار. ويتمّ تحديد قيمة الدّعم المقدم لكل أسرة بعد التوصّل بالطّلبات المستوفية لشروط مسبقة في حدود الموارد المتوفرة للعملية.

 

المنح الجامعية
في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين الــوزارة المنـتـدبــة المــكــلـفـــة بالمغــــاربـــــــــة المــقيـــميـن ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتاريخ 19 مارس 2010، يتم تخصيص 1000منحة دراسية سنويا لفائدة الطلبة أبناء الأسر المغربية المعوزة المقيمة في الخارج، الذين يتابعون دراساتهم العليا ببلدان الإقامة في مختلف المستويات الجامعية (الإجازة، الماستر والدكتوراه)، وذلك من أجل تعزيز اندماجهم الاجتماعي ببلدان الاستقبال وتشجيع المتفوقين منهم في مسارهم الدراسي.

العنوان

للاتصال

+212 (5) 3777656488 : الهاتف
المداومة من 16:30 إلى 18:30  60 60 07 61 06
0537 77 00 06 : فاكس
,العنوان : زاوية زنقة أم الربيع وشارع فرنسا رقم 52
أكدال الرباط المغرب