العمل الثقافي والتربوي

نظرا للمكانة المحورية التي تحتلها الثقافة ودورها في تعزيز ارتباط المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصل، المغرب، تعمل الوزارة على تنزيل سياستها الثقافية الموجهة لفائدتهم من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة سواء بأرض الوطن أو ببلدان الاستقبال.

العمل الثقافي والتربوي

البرامج الثقافية بالمغرب
  1. الجامعات الثقافية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج

يعتبر برنامج “الجامعات الثقافية” الموجه لفائدة الطلبة المغاربة المقيمين بالخارج، المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة، من بين المكونات الأساسية للعرض الثقافي الموجه لفائدة مغاربة العالم.

يهدف هذا البرنامج، الذي يمتد على مدار السنة، على شكل جامعات موسمية (شتوية، ربيعية، وصيفية)، إلى الحفاظ على الهوية الوطنية للأجيال الجديدة من أبناء مغاربة العالم، وتقوية روابطهم ببلدهم الأصل. يستفيد سنويا من هذا البرنامج ما يقارب 500 شابة وشاب مغربي مقيم بالخارج.

ويتم تنفيذ هذا البرنامج بشراكة مع الجامعات المغربية التي تسهر على تأطير المشاركين وتوفير فضاء جامعي وأكاديمي يشجع على التواصل وتبادل المعارف. هذا فضلا عن الخبرة والتجربة التي تتوفر عليها هذه الجامعات والتي تمكن من تحقيق الأهداف المتوخاة.

  1. أ. الجامعة الشتوية:

تعت شعار “العيش المشترك”، تنعقد هذه الجامعة، خلال فصل الشتاء من كل سنة بمدينة افران، بشراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وجامعة الأخوين، لفائدة مائة شابة وشاب من أبناء مغاربة العالم الحاصلين على البكالوريا فما فوق.

  1. ب. الجامعة الربيعية:

بشراكة مع كل من مجلس جهة بني ملال – خنيفرة وجامعة السلطان مولاي سليمان، نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، الدورة الثانية للجامعة الربيعية لفائدة شباب مغاربة العالم، تحت شعار “المغرب المتعدد، أرض العيش المشترك””، وذلك من 09 إلى 15 أبريل 2019 بمدينة بني ملال.

  1. ج. الجامعة الصيفية:

عملت الوزارة، بشراكة مع كل من مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي، على تنظيم الدورة الحادية عشرة لبرنامج الجامعات الصيفية لفائدة شباب مغاربة العالم، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و23 يوليوز 2019 بمدينة تطوان.

1.د. الجامعة الصيفية الافتراضية :

في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر والذي يتزامن مع 10 غشت من كل سنة، وفي إطار الأنشطة السنوية المختلفة التي تنظمها الوزارة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج وحرصا منها على الاستمرار في الارتقاء بالخدمات العمومية المقدمة لفائدة مغاربة العالم، تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج الجامعة الصيفية الافتراضية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج يومي 5 و6 غشت 2020.

ويأتي تنظيم الجامعة الصيفية في صيغتها الافتراضية خلال هذه السنة في إطار ملاءمة برامج الوزارة مع الوضع الاستثنائي الصحي الذي عرفته بلادنا ومختلف أقطار العالم بسبب تفشي جائحة كورونا “كوفيد 19”.

  1. مشاركة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد

نظرا لما يكتسيه الاحتفال بعيد العرش المجيد من أهمية بالغة في نفوس مغاربة العالم، تعمل الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، سنويا، بتنسيق مع البعثات الدبلوماسية للمملكة بالخارج، على توجيه الدعوة لعدد من أفراد الجالية المغربية للمشاركة الفعلية في الاحتفالات الرسمية المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

البرامج الثقافية بالخارج

المراكز الثقافية المغربية بالخارج ‘دار المغرب

استجابة لحاجيات وانتظارات المغاربة المقيمين بالخارج لتوفير فضاءات ثقافية تهدف إلى التعريف بالمغرب وتعزيز إشعاعه الثقافي بمجتمعات بلدان الاستقبال، عملت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج على إحداث مراكز ثقافية “دار المغرب” بعدد من العواصم العالمية، التي تعرف تواجد عدد كبير من مغاربة العالم.

دار المغرب بمونتريال: www.lecentreculturelmarocain.ca

تعزيز العرض التربوي

لتحقيق اندماجهم بمجتمعات بلدان الاستقبال. وفي هذا الصدد، عملت الوزارة على بلورة برنامج طموح يهدف إلى:

  • تشجيع تعليم اللغات والثقافة المغربية لأبناء المغاربة المقيمين بالخارج.
  • دعم ومواكبة مشاريع جمعيات مغاربة العالم العاملة في مجال تعليم اللغات والثقافة المغربية.
  • الإسهام قي تقوية قدرات فاعلي المجتمع المدني المغربي بالخارج ومواكبتهم في إعداد مشاريعهم.
برنامج تعليم اللغات والثقافة المغربية

بمقتضى اتفاقيات الشراكة المبرمة، في المجال التربوي، مع عدد من المؤسسات الحكومية بدول الاستقبال خاصة فرنسا واسبانيا وبلجيكا، تم وضع برنامج ELCO الذي يهدف إلى تعليم اللغات والثقافة المغربية. ويستفيد من هذا البرنامج، سنويا، أزيد من 70.000 تلميذ مغربي مقيم بالخارج.

الشركاء:

  • وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
  • وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
  • مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.
  • المؤسسات المعنية ببلدان الاستقبال.
دعم الجمعيات العاملة في المجال التربوي

في إطار مقاربة تشاركية، عملت الوزارة على بلورة برنامج، بشراكة مع النسيج الجمعوي المغربي بالخارج، يسعى إلى تنفيذ مجموعة من الأنشطة الهادفة استجابة لمتطلبات مغاربة العالم في المجال التربوي.

الإطار التنظيمي:

  • اتفاقية التعاون الموقعة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 13 أكتوبر 2011.
  • اتفاقيات الشراكة المبرمة مع جمعيات المغاربة المقيمين بالخارج.

 

مجالات الاشتغال:

  • دعم ومواكبة مشاريع الجمعيات الخاصة بتعليم اللغات والثقافة المغربية لفائدة أبناء المغاربة المقيمين بالخارج؛
  • تزويد الجمعيات العاملة في مجال تعليم اللغات والثقافة المغربية بالكتب المدرسية والوسائل الديداكتيكية اللازمة.

العنوان

للاتصال

212537776564 : 1 الهاتف

212537776588 : 2 الهاتف

المداومة من 16:30 إلى 18:30  60 60 07 61 06

212537770006 : فاكس

العنوان :زاوية زنقة المرينيين و زنقة قصر السوق، حسان، الرباط