تظاهرات خاصة

تماشيا مع العناية الموصولة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله لمواطني المهجر، من خلال نهج سياسة جديدة لتدبير شؤون وقضايا هذه الفئة من الشعب المغربي، وانطلاقا مما أقره دستور المملكة لسنة 2011 من حقوق و واجبات وما جسده من مكتسبات لفائدة المواطنين والمواطنات المغاربة المقيمين بالخارج، وارتباطا مع البرنامج الحكومي الهادف إلى صيانة كرامة وحقوق مغاربة العالم، بلورت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بتنسيق مع مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية المعنية استراتيجية عمل تروم إلى الاهتمام والتجاوب مع مختلف قضايا ومتطلبات مغاربة العالم، والتي تتضمن وضع وتنفيذ مجموعة من البرامج من بينها البرنامج الوطني للمواكبة الصيفية لأفراد الجالية المغربية والذي يتضمن الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر.
وفي هذا الصدد دأبت الوزارة على تخليد اليوم الوطني للجالية المغربية بالخارج يوم 10 غشت من كل سنة، الذي أقره صاحب الجلالة نصره الله وأيده منذ سنة 2003.

يشكل الإحتفال بهذا اليوم مناسبة للتواصل واستحضار ما تحقق لهذه الفئة من المواطنات والمواطنين المغاربة من مكاسب خلال السنوات الأخيرة، ومناسبة أيضا لتعزيز الأواصر معهم واستشراف الآفاق المستقبلية الخاصة بهم.

خلال الفترة الممتدة ما بين 2003 و2014 كان الاحتفال بهذه المناسبة يتم على الصعيد المركزي بحضور عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج. ومنذ 2015، أصبح الاحتفال بهذا اليوم يتم على مستوى مختلف ولايات وعمالات أقاليم المملكة، عبر تنظيم لقاءات وورشات موضوعاتية، بحضور أفراد الجالية وممثلي مختلف القطاعات والمؤسسات المعنية، وذلك من منظور تقريب هذه المناسبة من أبناء جاليتنا خلال مقامهم الصيفي بالمغرب وتمكينهم من المشاركة فيها بكثافة.

وقد شكل تاريخ 10 غشت خلال السنوات الماضية مناسبة للتطرق لمواضيع متنوعة منها: “الدستور الجديد وتطوير الأداء للنهوض بقضايا الجالية المغربية المقيمة بالخارج”، “الجيل الأول من مغاربة العالم: تكريم جيل من العطاء”، “المرأة المغربية المهاجرة: مسارات النجاح وتحديات المستقبل”…، وغيرها من المواضيع ومنها:

 

السنةالموضوع
2008الإدارة الإلكترونية في خدمة الجالية المغربية بالخارج.
2009جمعيات المغاربة بالخارج: فاعلون في التنمية المحلية بالمغرب.
2010حماية حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج في ظل الأزمة الاقتصادية.
2011الدستور الجديد وتطوير الأداء للنهوض بقضايا الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
2012 التعريف بالخدمات المقدمة لمغاربة العالم.
2013 تنظيم أمسية احتفالية بمسرح محمد الخامس بمشاركة فنانين مغاربة مقيمين في الخارج.
2013لقاء الامتنان والعرفان للجيل الأول.
2014المرأة المغربية المهاجرة: مسارات النجاح وتحديات المستقبل.
2015 شبابنا في الخارج: طاقات، تحديات، ورهانات المستقبل.
2016الإدارة الإلكترونية في خدمة الجالية المغربية بالخارج.
2017 استثمارات مغاربة العالم: الفرص والتحديات.
2018أية أدوار للكفاءات المغربية بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني.